عسل الدوعني الملكي.. جودة العسل اليمني إلى العالم

عسل الدوعني الملكي - موقع معجون الباشا

يعد عسل الدوعني والذي يتم جمعه من وادي حضرموت باليمن، من أشهر وأجود أنواع العسل اليمني، وقد ذاعت شهرته ليس على مستوى نطاق حضرموت أو اليمن فقط بل أيضًا بدول الخليج، ويُستخلص من خلايا النحل المنتشرة بجانب زهور شجرة السمر في وادي دوعن باليمن.

فوائد عسل الدوعني

ويمتاز عسل الدوعني الحضرمي اليمني بأنه غني بكافة المكونات الغذائية، حيث يقوم بتعويض الجسم عن السكريات المستهلكة بعد المجهود الذهني والجسماني، وله دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويعتبر غذاءً مثاليًا للقوة والطاقة لدى الرياضيين، كما يساهم في مكافحة البكتيريا، ويعالج مشاكل العقم والضعف الجنسي، كما يقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه يعتبر علاج لحالات الربو وحساسية الصدر وعسر الطمث عند النساء، ومخفف لآلام الكبد ومهدئ للأعصاب، ويعالج قرحة الجهاز الهضمي ويزيل آلامها وينظم إفراز العصارة والحموضة بالمعدة، ويعالج هشاشة العظام ويساعد في سرعة نمو الأسنان.

ويتمتع العسل الدوعني اليمني بشهرة عالية وذلك لأنه يعتبر منتج طبيعي من نباتات طبية خالية من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، كما أنه يعتبر منتجًا خاليًا من السموم التي تنتج من المحاصيل المحوّرة أو المعدّلة وراثيًا، ويعد عسل الأقراص الدوعني ذو قيمة غذائية وعلاجية مرتفعة جدًا لاحتوائه على الشمع الطبيعي.

وفي حين أن هناك العديد من التحديات التي تواجه عسل الدوعني اليمني في الآونة الأخيرة كزراعة أشجار المسكيت بجوار أشجار العلب التي يتم انتاج العسل الدوعني منها، ما يعني أن غذاء النحل سيتوزع على كلتا الشجرتين وهذا بدوره سيؤثر في إنتاج خليط يختلف عن العسل الدوعني الطبيعي، أو من خلال إهمال المزارعين اليمنيين لأشجار السدر وعدم تقليمها بين فترة وأخرى، وهناك بعض النحالين يضيفون مادة السكر بشكل مفرط بحثًا عن رأس مال مميز دون الانتباه لتشويه سمعة العسل الدوعني الأصلي، كما يستغل البعض شهرة عسل الدوعن ويسوّق أنواع عسل أخرى رديئة في الجودة والمحتوى، وهذا ما يقلل ويفقد الثقة بينه وبين المستهلك، أو وضع أعداد كبيرة من المناحل في مساحة صغيرة لا تغطي احتياجات النحل من الغذاء وهذا ما يقلل من إنتاج العسل الدوعني، إلى جانب تأثير مادة الدبس الناتجة عن إصابة النخيل بحشرة الدوباس على جودة العسل.

وتقدر القيمة الإجمالية من صادرات العسل الدوعني اليمني الآتي من حضرموت بنحو 2 مليار 250 مليون ريال، أي ما يعادل 11 مليون و290 ألف دولار، أي ما نسبته 26% من إجمالي إنتاج العسل في اليمن.

هل تبحث عن عسل بنفس فوائد وجودة عسل الدوعني؟

يتميز معجون الباشا عن باقي أنواع العسل الأخرى بأنه خلطة مكفولة من أجود أنواع عسل النحل الطبيعي مع عشبة الجنسنج الأصلي، غذاء ملكات النحل، وحبات الطلع. تحوي هذه الخلطة جميع الفيتامنيات والمعادن والانزيمات اللازمة للعلاج و الوقاية من كافة الامراض الجسدية والذهنية. كما أن هذه الخلطة لا تحوي اي مواد صناعية أو كيماوية، فهي 100% من مكونات طبيعية.

لمعجون الباشا فوائد عظيمة وكثيرة ومن أهمها:

  • يعمل على زيادة القدرة الجنسية للرجال والنساء.
  • يعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • يساعد على زيادة الانتصاب.
  • يعالج أعراض سن اليأس وأمراض الشيخوخة مثل الخرف أو الزهايمر.
  • يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب ويقوي جهاز المناعة.
  • يعزز كثافة العظام، ويقي من هشاشتها.
  • ينشط الجهاز المناعي وبالتالي يساعد في الوقاية من فيروس كورونا.

اضغط هنا للتعرف أكثر على معجون الباشا